منتديات قلب قلب
أهلاً وسهلاً بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات ، كما يشرفنا تسجيلك بالضغط على تسجيل ، اما إذا كنت عضوا الرجاء الدخول باسمك للمشاركة في المنتدى ، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب به.

منتديات قلب قلب

قلب قلب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سؤال مهم ما هو نظام لينكس Linux ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ZILZAL-MUSIC
(( صـــاحـــب الـــمــــوقـــع ))
(( صـــاحـــب الـــمــــوقـــع ))
avatar

عدد المساهمات : 95
نقاط : 247
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 11/05/2011
العمر : 24

مُساهمةموضوع: سؤال مهم ما هو نظام لينكس Linux ؟   الأربعاء فبراير 01, 2012 12:14 pm

هو نواة نظام kernel (الجزء الذي يتعامل مع العتاد Hardware ويقوم بكل الأعمال الصعبة)، هذه النواة كتبت من ااولا : بسم الله

اول سؤال بديهى


ما هو نظام لينكس Linux ؟لصفر (ولم تشتق من كود النظام الخامس System V ولا من BSD) وهي متوافقة مع المعايير الخاصة بأنظمة يونكس POSIX وهي برمجية حرة وبالتالي مفتوحة المصدر (يمكنك أن ترى ما يزيد عن 4 ملايين من الكود) ويمكن لأي انسان أن يطوره دون إذن من أحد ، بدأه لينوس تورفلدز Linus Benedict Torvalds وهو فنلدي Finland في عام 1991 عندما كان طالبا في جامعة Helinki (انظر صفحته www.cs.helsinki.fi/~torvalds) يأمل أن يكون لديه يونكس (الذي يكلف ميزانية دولة كما ذكرنا) على جهازه في البيت بدأ مشروعه بعد أن درس نظام MINIX (كتاب ونظام تعليمي) حيث كتب نظام تشغيل كامل المزايا من الصفر ليتفوق ليس فقط على الأنظمة العادية بل وعلى أنظمة يونكس الأخرى ثم وضع الملفات على الإنترنت وكون مشروع نواة لينكس www.kernel.org أصدر أول نواة في 1994 ومنح درجة الماجستير في عام 1996 على رسالته التي عنوانها "Linux: A Portable Operating System" ويشاركه الآن أكثر من ألف مبرمج من مختلف أنحاء العالم في تطوير النواة لوحدها لدرجة أن الجزء الذي كتبه لينوس لا يزيد عن 2% من النواة الحالية، وهو حتى الآن يدير تطوير النواة. لينوس يعمل الآن لدى مختبرات تطوير المصادر المفتوحة Open Source Development Labs (OSDL). نواة لينكس تعمل على معظم المنصات (أكثر من 20 عائلة من المعالجات) ومنها

•عائلة IA32 إنتل ذات 32-بت Intel Arch وتسمى أيضا x86 وتشمل البنتيوم وشبيهاته من AMD وهي الأجهزة الشخصية العادية
•عائلة IA64 إنتل ذات 32-بت مثل Intel Itanium و AMD Opterons
•عائلة PowerPC تختصر PPC صممتها IBM وتتجها إلى جانب Motorola Apple وتستعمل في أجهزة Apple Macintosh.
•عائلة Alpha
•عائلة Sparc
•عائلة MainFrame
•عائلة MIPS المستعمل في PlayStation و Nintendo 64 game consoles والعديد الحواسيب البرنامجة من SGI
•عائلة m68k من motorola
•عائلة ARM المستعمل في العديد من الأجهزة الخلوية والمحمولة في الكف و PDA و Game Boy Advance و وأنظمة Nintendo DS handheld game
•وغيرها مثل XBox
اسم هذا النظام لينُكس (بضم النون لأنه من الأقلية الناطقة بالسويدية في فنلندا ولو أنها كلمة إنجليزية للفظت بالفتح) مكون من مقطعين LIN وهو يشيرإلى الاسم الأول لمخترعه لينوس و UX اختصارا ل"يونكس" UNIX. وأحيانا يسمى TUX أي Torvalds UNIX حيث Torvalds هو المقطع الأخير من اسم مخترعه لينوس ويستخدم عادة كاسم للبطريق (الشعار غير الرسمي لنظام لينكس). وهذا النظام هو مفخرة البرامج الحرة والمفتوحة. ربما يجب أن أشير أن لينكس متوافق مع معايير POSIX وتم فحص التوفقية من عدة جهات مستقلة وقد تجاوز الفحوصات والاختبارات ولكنه لم ولن يدفع ثمن الرخصة (شأنه في ذلك شأن MacOS X و FreeBSD) لهذا فالتوافقية غير رسمية

تعرف اخر
ما هو لينكس Linux مرة أخرى ؟

هي كلمة تعني واحد من ثلاثة: نواة النظام kernel أو نظام التشغيل وأدواته أو الأقراص التي عليها النظام وأدواته وبرامج التركيب والبرامج التطبيقية وحتى الألعاب. للتمييز الأولى تسمى نواة لينكس Linux kernel والثانية غنو/لينكس GNU/Linux والثالثة توزيعة لينكس Linux Distribution والمعنى تستطيع تميزه من السياق. تُعرف بعض وثائق غنو نظام "غنو/لينكس" كما يلي: " تغيير في نظام غنو باستعمال نواة لينكس مكان نواة Hurd من مؤسسة البرمجيات الحرة. لينكس نظام مستقر وفعال ومجدي وكامل المزايا يقلد يونكس. إنتشر بكثرة على الحواسب الشخصية ولكنه يعمل على أنواع مختلفة من الأجهزة، يتوفر الكود المصدري له وفق رخصة التأميم العامة من غنو GNU GPL وهي أهم ملامح هذا النظام".

اممممممممممممممممممم
عرفنا الان ما هو الينكس


ما هي البرامج الحرة ؟

إنها برمجيات تعطيك الحق في حرية استخدامها ونسخها وبيعها وتعديلها ...إلخ هناك نوع منها يسمى البرمجيات مرفوعة حقوق النسخ copylefted وهي هي طريقة متبعة لحماية حقوق النسخ copyrights ولكن ليس من النسخ والتعديل...إلخ بل من احتكارها ومن سلبك حريتك، خرج بالفكرة البروفيسور ريتشارد ستالمان مؤسس مؤسسة البرامج الحرة www.fsf.org Free Software Foundation فيمكن لأي كان أن يحصل على الملف المصدري للينكس أو أن يعمل نسخ من البرنامج ويوزعها مجانا أو يبيعه



هل لينكس هو النظام الوحيد الحر ؟



لا ، لدينا الكثير مثلا GNU/Hurd و FreeBSD و NetBSD و OpenBSD وغيرها ولكن لينكس الأكثر شهرة ودعما للعتاد Hardware والأكبر مجتمعا والأكثر نضوجا.


ماشى الحال
ماذا اذا عن اليونكس

وهل هناك فارق بينهما

وفى ماذا يستخدم الينكس والينوكس
او بمعنى اخر
Why is used in Unix and linux?

اقول لك عندما تعرف ما هو اليونكس

ستعرف الاجابه على كل هذا


يونكس UNIX أو شبيه يونكس UNIX-like (تجنبا للمساس بالعلامة التجارية التي تملكها The Open Group) هو كل نظام تشغيل يجتاز مجموعة من الفحوصات ويحقق مجموعة من المعايير أهمها التي وضعها مؤسسة مهندسي الكهرباء والإلكترونيات IEEE تسمى POSIX والتي وضعتها The Open Group والتي تسمى محددات اليونكس الواحد Single UNIX Specification (وكلا المعايير الآن متكافئة). أي أنه ليس نظام واحد (جمع كلمة Unix هو Unices على فرض أنها لاتينية أو Unixes لو أنها إنجليزية)، هذه المعايير تضمن عمل البرنامج المصمم على إحداها في الأخرى. كانت بداية هذه الأنظمة في بداية السبعينيات حيث قام Ken Thompson و Dennis Ritchie في مختبرات بيل Bell Telephone Laboratories (www.Bell-Labs.com ليس بيل غيتس!) وهو نفس المكان الذي اختُرع فيه الترانزستور وكُتبت فيه لغة السي، وقد اطلقا عليه اسم يونكس بتهجئة غريبة UNICS لتعني Uniplexed Information and Computing System ثم صوبت التهجئة إلى UNIX. كانت هذه المختبرات وحدة مفنصلة عن AT&T (انظر www.att.com) وهي شركة أمريكية قطاع عام (كانت تعرف باسم American Telephone and Telegraph شركة الهاتف والتيليغراف). نظام يونكس المرخص له من Open Group لاستعمال العلامة التجارية يشار إليه بأحرف كبيرة في حين أن الأنظمة المتوافقة مع المعايير دون الرخصة باستعمال العلامة التجارية يشار إليها بأحرف صغيرة Unix أو باستعمال يونكس كصفة كما في شبيه بيونكس UNIX-like أو أحد أنظمة يونكس a UNIX system (الكلمة الرئيسية هنا هي نظام system)



تاريخ أنظمة يونكس (المصدر ويكيبيديا)


انتشر بسرعة يونكس بسرعة الشركات الكبرى والجامعات ومراكز البحث العلمي وسوق التكنولوجيا المتفوقة، وكان الطلب عليه كبيرا من قبل مما جعل توفير الدعم الفني أمرا صعبا لذا قامت بإطلاق الملف المصدري source code وطبعا إتفاقية عدم مكاشفة (أي أنه ليس نظاما حرا فلا يمكن لأحد التعديل فيه أو عرضه على آخرين بدون إذن خطي)، هذا النظام الذي اشتهر كان الإصدار الخامس الذي سمي System V (أي خمسة)، وعلى عكس أنظمة التشغيل في ذلك الوقت (منذ عام 1973) كتبت أدواته system toolset على لغة C لضمان عمل هذا النظام على أي نوع من الأجهزة بحث يكون مستقل عن العتاد Hardware. في ما بعد ظهر مشتقات له من شركات وجامعات، أهمها BSD أي توزيعة برمجيات بيركيلي Berkeley Software Distribution لدرجة أن معايير POSIX التي تحدثنا عنها هي جمع لمزايا النظامين. المزيد من الشركات المحظوظة التي حققت المعايير وحصلت على رخصة العلامة التجارية منها على سبيل المثال لا الحصر AIX من IBM و HP-UX من HP و SunOS أو Solaris من Sun microsystems و IRIX و Tru64 و A/UX. كذلك حصلت SCO (التي تنتج SCO UNIX) على ملكية حقوق النسخ على الكود المصدري للنظام يونكس الأصلي مما يعني أن الشركات الأخرى مثل IBM تدفع لهما لقاء رخصة رؤيته وتطويره. كانت أنظمة يونكس هذه مكلفة جدا (ميزانية دولة) وتعمل على الأجهزة البرنامجة المكلفة (مثلا كتبت أول نواة يونكس في مختبرات بيل على لغة التجميع الخاصة بمنصة PDP ) واقتصرت على مراكز البحث العلمي والجامعات والأجهزة العسكرية والشركات البرنامجة وعلى الرغم من قدم هذه الأنظمة إلا أنها منذ البداية أنظمة متعدة المهام والمستخدمين وترتبط بشبكات (قبل اختراع برتوتوكول الإنترنت IP عبر UUCP مثلا) وآمنة ، وفي المقابل كان هناك أنظمة رخيصة واستهلاكية خالية من أي مزايا، شائعة في الأسواق للإستخدام المنزلي وهي غير متوافقة مع المعايير القياسية وهي مجرد آلات حاسبة مقارنة بأنظمة يونكس. تنبع قوة يونكس من فلسفته القائمة على :

•صمم ليكون متعدد المهام والمستخدمين وليعمل على أكثر من منصة.
•استخدام النصوص الصرفة (مثلا لملفات الإعدادات)
•تمثيل كل شيء على شكل ملف (معاملة الأجهزة وبعض الإتصالات بين العمليات على شكل ملفات)
•عدم التمييز بين الكائنات المحلية والبعيدة (الوصول لأي جهاز أو ملف بعيد في الشبكة بسهولة)
•بيئة الاستخدام عبر سطر الأوامر CLUE (أي command line user environment) وذلك باستخدام برنامج يسمى الغلاف shell ليفسر الأوامر التي يطبعها المستخدم.
•كل أداة يفترض بأن تقوم بشيء واحد (ولو بسيط) وتقوم به بشكل جيد وتفضيل ذلك على القيام بأشياء معقدة والفشل فيها.
•نظام ملفات هرمي (وراثي).
•استخدام لغة سي لتعكس هذه الفلسفة.
لمزيد من المعلومات ارجع إلى موسوعة www.wikipedia.org لمعلومات مبسطة انظر User-Friendly Unix FAQ.


سؤال اخر
ماذا تعنى هذه الجمله
جنو /لينكس


تلفظ غنو (بالجيم المصرية) نو تعني حيوان النو (التيس الإفريقي البري) الذي هو شعارها. هي اختصار ل GNU is Not Unix أي غنو ليس يونكس وهذان اسلوبان شائعان في الاختصار أي أن يكون أو حرف من الكلمة نفسها (يسمى الاختصار المتداخل recursive acronym)، و أن نقول "كذا ليس كذا" عندما يكون الأول بديل عن الثاني بهذا نعرف أن GNU هي بديل عن يونكس، إنه مشروع يهدف لتوفير نظام تشغيل فائق الجودة وكامل المزايا يكون حرا، لقد اختاروا يونكس ليحلوا مكانه لأنه قمة تكنولوجيا ذلك العصر، لقد نجح غنو في توفير طقم من أدوات النظام فائقة الجودة متوافقة مع تلك الموجودة في يونكس ولكنه حتى الآن لم يوفر نواة kernel للنظام بنفس تلك الجودة. إن برمجيات غنو أظهرت تفوق لا ينافس بالسرعة مع توفير مزايا إضافية لم تك موجودة سابقا مثل: (مأخودة من معايير كود غنو GNU coding standards)

•متوافق مع عدة معايير دفعة واحدة مثل POSIX و Berkeley Unix (BSD) و ISO/ANSI C (إذا كانت هذه المعايير تحدد السلوك)
•وعندما تتضارب المعايير، يوفر أطوار للعمل بكل منها
•يوفر إضافات على المعايير حتى عندما تمنع المعايير ذلك (ويظل متوافقا بسبب خاصية الأطوار)، ولا غرابة أن تعلم أن هذه الإضافات غالبا ما تصبح جزءا من المعايير في الإصدار القادم منها! غنو تقدم مزايا لم توجد في أي نظام يونكس سابق، وتذكر أن فلسفة غنو ليست إستنساخ أو تقليد يونكس بل استبداله، غنو تقدم الأفضل سواء أكان يونكس أم لا.
•تستخدم خوارزميات حديثة اكتشفت بعد يونكس.
•تحد من استخدام الملفات المؤقتة.
•أعم، فهي لا تحتوي أي حدود مثبتة في الكود على الكثير من الأشياء منها طول اسم الملف والأسطر والرموز وحجم الملف (المدخلات).
•يمكه التعامل مع المحارف الغريبة في المدخلات.
•صمم ليقبل إضافات من المستخدم (إذا كا هناك فائدة من ذلك).
•الإستقلالية عن الأجهزة، بحيث لا يعتمد سلوك البرنامج على نوع جهاز الإخراج.
•تعمل أغلب حزم غنو على طيف واسع من المنصات (الأنظمة والأجهزة) لدرجة أن بعضها يعمل على نظام ويندوز الذي لا يدعم POSIX، ولكنهم لا يعاملوها بالتساوي (أهم المنصات بالنسبة لحزمة من غنو هي غنو GNU و غنو/لينكسGNU/Linux).
بسبب هذا التفوق قام الكثير من مننتجي أنظمة يونكس المملوكة ("التجارية") بإحلال جزء من طقم أدوات غنو مكان أدواتهم الأصلية (أو على الأقل وضعها إلى جانبها) مشروع غنو هو طريقة البروفيسور ريتشارد ستالمان لإثبات أن البرمجيات يجب أن لا يكون لها مالكون، ويجب أن نكو أحرارا في نسخها واستعمالها وتطويرها، لهذا استقال من عمله في مختبر الذكاء الصناعي في معهد مساشوسيتس للتكنولوجيا MIT في ثمانيات القرن العشرين ليبدأ غنو دون أن يدعوا ملكيتهم له فيعيقوا كونه حرا (انظر صفحته www.gnu.org/people/rms.html) فهدف المشروع توفير نظام حر، على عكس يونكس المحصور بالأجهزة الخارقة ومن يستطيع صناعتها أو شراءها من عمالقة، ويوافق على شروط اتفاقية الكتمان nondisclosure. مؤسسة البرامج الحرة Free Software Foundation (منظمة غير ربحية) أسست لتقدم الدعم اللوجستي (الفني) والقانوني والمالي لمشروع غنو وحركة البرمجيات الحرة. لقد بدأ بمحرر النصوص (ومفسر لغة lisp) المسمى EMACS لحق به آلاف المبرمجين لإكمال النظام ليتحقق ما وصل إلينا الآن من طقم متفوق من أدوات النظام (أفضل مفسر أوامر shell وأفضل مصنف compiler وأفضل محرر نصوص editor ...إلخ) وكما ذكرنا قبلا أن نواة نظام غنو (اسمها Hurd) كانت في سباتت عظيم لفترة طويلة، ولكن في عام 2005 عاد العمل بها لتصبح قابلة للاستعمال، ولكنها لا تزال دون جودة باقي أدوات غنو.



?ســــــــــــــــــــــــــــــؤال اخر تعريف المصادر المفتوحة?
The definition of open source ?

?1- الحرية فى اعادة توزيع البرنامج : يجب ال تعيق اتفاقية الترخيص اى طرف من بيع او توزيع البرنامج?
?بالمجان كجزء من برنامج اخر يحتوى وحدات برمجية من عدة مصادر كما يجب ال تفرض اتفاقية?
?الترخيص اية رسوم استخدام او اية رسوم اخرى لقاء هذا التوزيع?
?غايته : بالزام اتفاقية الترخيص لتاحة حرية اعادة التوزيع ستنخفض الحوافز وراء التضحية بالمكاسب?
?بعيدة المدى لقاء عوائد مبيعات مرحلية ضئيلة?
?2- الشيفرة المصدرية : يجب ان يحتوى البرنامج على شيفرته المصدرية كاملة كما يجب ان تتيح?
?اتفاقية الترخيص توزيع الشيفرة المصدرية جنبا الى جنب مع النسخة التنفيذية وفى حال كان احد?
?المنتجات يوزع دون شيفرته المصدرية يجب ان تكون هذه الشفرة المصدرية متاحة لمن يود الحصول?
?عليها بسهولة ويسر وبكلفة لتتجاوز كلفة النسخ او التوضيب ويفضل اتاحة هذه الشفرة المصدرية?
?عبر النترنت بالمجان . وتعتبر الشيفرة المصدرية الوسيلة المثل لتعديل البرنامج من قبل المطورين .?
?ويمنع منعا باتا تعقيدالشيفرة المصدرية للبرنامج عمدا كما يمنع استخدام اية صيغ مرحلية ضمن?
?البرتامج?
?غايته : يعتبر الوصول الى الشيفرة المصدرية اساسيا كون تطور البرمجيات يعتمد بالساس على?
?التعديل المستمر . بما ان الهدف هو جعل التحول سهل لبد من ضمان سهولة التعديل?
?3- العمال المشتقة : يجب ان تتضمن اتفاقية الترخيص امكانية اجراء التعديلت وبناء برمجيات جديدة?
?مشتقة من البرمجيات الصلية كما يجب ان تتيح توزيع هذه البرمجيات ضمن شروط ترخيص البرنامج?
?الساسى?
?غايته : ل يكفى مجرد الطلع على الشيفرة المصدرية لضمان المراجعة المستقلة للبرنامج من قبل?
?اطراف اخرى )وبالتالى ضمان عملية التطوير السريعة والفعالة ( لتحقبق عملية التطوير هذه يجب ان?
?نمكن المطورين من الوصول بحرية الى الشيفرة المصدرية وتعديلها واعادة توزيع النسخ المعدلة?


?4- تكامل الشيفرة المصدرية للمطور الساسى : يمكن ان تمنع اتفاقية الترخيص اعادة توزيع الشيفرة?
?المصدرية فى صيغتها المعدلة فقط فى حال اتاحة توزيع "ملفات التعديل " مع الشيفرة المصدرية?
?والتى تقوم بتعديل البرنامج اثناء بنائه . كما يجب ان تتيح اتفاقية الترخيص بوضوح توزيع البرامج?
?المبنية على الشيفرة المصدرية المعدلة . ويمكن ان تتطلب اتفاقية الترخيص منح البرمجيات المعدلة?
?اسماء او ارقام اصدار تختلف عن تلك المعطاة للبرمجيات الصلية .?
?غايته : يعتبر تشجيع التعديلت من قبل اطراف متعددة امرا ايجابيا ال ان المستخدم يملك الحق فى?
?معرفة المسئول عن البرمجيات التى يستخدمها كما يملك مطورو البرامج الساسيين الحق فى?
?معرفة البرمجيات التى يطلب اليهم دعمها لحماية سمعتهم . ولذلك فان ترخيص المصادر المفتوحة?
?يجب ان يضمن اتاحة الشيفرة المصدرية لى برنامج ينطوى تحت لوائه ولكن هذا الترخيص قد يفرض?
?ضرورة توزيع الشيفرة المصدرية الساسية كقاعدة رئيسية اضافة الى جميع التعديلت التى تمت?
?اضافتها عبر " برامج التعديل " وهكذا يمكن اجراء اية تعديلت تعتبر " غيررسمية " وجعلها مميزة عن?
?الشيفرة المصدرية الساسية?
?5- لينبغى التمييز بحق الشخاص والمجموعات : يجب ال تميز اتفاقية الترخيص بحق اى شخص او?
?مجموعة?
?غايته : للحصول على الفادة القصوى من فلسفة المصادر المفتوحة يجب ضمان مساهمة اكبر عدد?
?ممكن من الشخاص والمجموعات على اختلف انتماءاتهم و مذاهبهم فى تطوير برمجيات المصادر?
?المفتوحة دون ادنى تمييز بينهم . ولذلك يحظر على اية اتفاقية ترخيص للمصادر المفتوحة تحديد او?
?منع مساهمة اى كان فى عملية التطوير والمشاركة . بعض الدول – كالوليات المتحدة المريكية –?
?تفرض قيودا على تصدير مجموعات معينة من البرمجيات . وقد يتم التنويه الى هذه القيود ضمن?
?اتفاقية الترخيص وانذار المستخدم انه قد ينتهك قوانين الدول التى تفرض هذه القيود ال ان اتفاقية?
?الترخيص بحد ذاتها ل يجوز ان تفرض هذا النوع من القيود على مستخدميها?


?6- ل نبغى ان تميز اتفاقية الترخيص بين اية مجالت لستخدام البرمجيات : ينبغى ال تحول اتفاقية?
?الترخيص دون استخدام اى شخص للبرامج مفتوحة المصدر فى اى مجال كان على سبيل المثال?
?يجب ال تمنع اتفاقية الترخيص استخدام البرنامج فى الشركات او مراكز البحوث?
?غايته : الهدف الرئيسى لهذا النص يتجلى فى منع اى تلعب فى اتفاقية الترخيص قد يمنع استخدام?
?البرمجيات مفتوحة المصدر تجاريا . ينبغى دعم وتشجيع المستخدمين للبرمجيات فى عالم المال?
?والعمال على النضمام الى مجتمع المصادر المفتوحة وعدم المساس فى حقهم هذا باستثنائهم?
?من هذا المجتمع?
?7- توزيع اتفاقية الترخيص : يجب ان تنطبق الحقوق والمتيازات الملحقة بالبرنامج عبر اتفاقية?



?الترخيص على حميع الطراف التى يتم توزيع البرنامج اليها دون الحاجة الى تطبيق اية تراخيص?
?جديدة من قبل هذه الطراف .?
?غايته : تهدف هذه العبارة الى منع اغلق البرمجيات باساليب غير مباشرة كاضافة اتفاقية لضمان?
?سرية المعلومات مثل?
?8- يجب ال تقتصر اتفاقية الترخيص على منتج محدد : يجب ال تعتمد الحقوق والمتيازات الملحقة?
?بالبرنامج بكونه جزءا من برنامج اخر . اذا كان البرنامج مشتقا من برنامج اساسى وتمت اعادة توزيعه?
?ضمن نفس الترخيص للبرنامج الساسى فان الحقوق والمتيازات الممنوحة لمستخدمى هذا البرنامج?
?يجب ان تتطابق مع الحقوق الممنوحة لمستخدمى البرنامج الساسى .?
?غايته : تمنع هذه العبارة اتفاقيات الترخيص ) المضللة (?
?9- يجب ال تضع اتفاقية الترخيص اية قيودعلى البرمجيات الخرى المرافقة للبرنامج المرخص : على?
?سبيل المثال ل ينبغى ان تتضمن اتفاقية الترخيص اشارات لحصر البرمجيات المرافقة للبرنامج?
?المرخص بالبرمجيات مفتوحة المصدر دون غيرها .?
?غايته : يملك موزعى البرمجيات مفتوحة المصدر مطلق الحرية فى تقرير التركيبة الملئمة لحالة كل منهم?
?على حدة . يتطلب ترخيص ? GPL?من البرمجيات المرتبطة مع وحدات برمجية مشمولة بترخيص ? GPL?ان?
?تنطوى ضمن نفس الترخيص فقط فى حال كانت هذه الوحدات البرمجية والبرمجيات تشكل عمل متكامل?
?وليس فى حال مجرد وجود هذه الوحدات البرمجية الى جانب البرمجيات الخرى دون ادنى ترابط فيما بينها?


ما يسعنى الا ان اتقدم اليكم يخالص التحيه والتقدير الى الجميع

انتظر تعليقاتكم على الدوروه

مع تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://qalpqalp.hooxs.com
 
سؤال مهم ما هو نظام لينكس Linux ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قلب قلب :: منتدى التكنلوجيا الحديثة :: عالم الانظمه وكل ما يتعلق باسرار الحاسوب :: قسم نظام لينكس وجميع توزيعاته Linux ؟-
انتقل الى: