منتديات قلب قلب
أهلاً وسهلاً بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات ، كما يشرفنا تسجيلك بالضغط على تسجيل ، اما إذا كنت عضوا الرجاء الدخول باسمك للمشاركة في المنتدى ، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب به.

منتديات قلب قلب

قلب قلب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  نصائح قبل شرائك جهاز لاب توب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ZILZAL-MUSIC
(( صـــاحـــب الـــمــــوقـــع ))
(( صـــاحـــب الـــمــــوقـــع ))
avatar

عدد المساهمات : 95
نقاط : 247
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 11/05/2011
العمر : 24

مُساهمةموضوع: نصائح قبل شرائك جهاز لاب توب   الإثنين ديسمبر 12, 2011 3:56 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


نصائح قبل شرائك جهاز لاب توب


الرام

في البداية، ما هو الرام ؟
الرام هو ذاكرة مؤقتة تقوم بتخزين الملفات و التطبيقات المفتوحة والتي تعمل عليها. كل ما زادت هذه الذاكرة المؤقتة كل ما كان بإمكانك فتح وتشغيل برامج وتطبيقات أكثر في نفس الوقت مثلاً "فوتوشب + متصفح + ماسنجر + ملف صوتي + ملف وورد". إذا امتلىء الرام ووصل لحده الأقصى يصبح الجهاز ثقيل وبطىء الاستجابة.

كيف يقاس الرام ؟
القياس الشائع للرام في الكمبيوتر هو جيجا بايت GB

كم رام احتاج في لاب توبي ؟
يختلف الاستخدام من شخص لآخر، ولكن يمكن تقسيمها بالشكل التالي :

1- إذا كنت تمتلك جهاز نيتبوك صغير "الأجهزة الصغيرة ذات الـ 11 و الـ 10 بوصة وأقل" فـ رام 1 جيجا بايت هو كافي والسبب أن هذه الأجهزة الصغيرة أصلاً مصممة للتصفح والاستخدام البسيط لذلك لن تحتاج أكثر من 1 جيجا بايت.

2- إذا كنت تمتلك لاب توب واستخداماتك عادة هي التصفح والفيديو والصور والملفات النصية و الماسنجر وقليلاً من الفوتوشب و الألعاب فـ رام 2 جيجا بايت هو كافي، ولاحظ أن رام 2 جيجا كافي عادة حتى للتطبيقات الكبيرة إن كنت تقوم بتشغيلها لوحدها بدون برامج وتطبيقات أخرى في نفس الوقت، ورام 2 جيجا بايت يعتبر المناسب لأغلب المستخدمين.

3- إن كنت تمتلك لاب توب وتقوم بشتغيل عدة برامج وتطبيقات ثقيلة في نفس الوقت مثل تحرير الجرافيك و الفيديو أو تقوم بتشغيل الألعاب الثقيلة فرام من 3 إلى 4 جيجا بايت هو كافي.

ملاحظة : أنظمة التشغيل دائماً ما توفر طرق وأدوات لمعرفة استهلاكك للرام، أحد هذه الطرق هي أداة موجودة في نظام تشغيل ويندوز فيستا و ويندوز 7 عن طريق الـ Gadgets، يمكنك تشغيل هذا التطبيق لمعرفة كمية استهلاكك للرام وهل تحتاج رام أكثر أو لا. ويمكنك دائماً تحميل أدوات خارجية من مواقع وشركات أخرى تقوم بحساب الرام المستهلك لأي نظام تشغيل وبطرق متنوعة.






ملاحظة 2 : نظام التشغيل يأخذ جزءاً من الرام فقط لكي يبدأ بالعمل، لذلك من الطبيعي أن ترى 20 إلى 45% من الرام مستهلك بدون أن تقوم بتشغيل أي تطبيق، وهذا يعتمد على نظام التشغيل وكمية الرام لديك.

هل أستطيع زيادة الرام بعد شراء اللاب توب ؟
نعم يمكنك عمل ذلك، يمكنك شراء رام لاب توب من السوق وفك جزء صغير من أسفل اللاب توب وزيادة أو استبدال الرام، ولكن هناك عدة معطيات يجب أخذها في الحسبان مثل نوع الرام "DDR2 أو DDR3" بالإضافة لنظام التشغيل.

ما هو أقصى حد يمكنني الوصل له في الرام ؟
يعتمد الأمر على نظام التشغيل في اللاب توب :

- إن كان نظام تشغيلك هو 32bit فأقصى حد يمكنك الوصول له هو 4GB وهذا يشمل ذاكرة كرت الشاشة، بمعنى لو كان لديك رام 4 جيجا بايت و رام كرت شاشة 1 جيجا بايت "المجموع 5 جيجا بايت" فنظام التشغيل سيحصل على 3 جيجا بايت + 1 جيجا بايت من كرت الشاشة ولن يقوم باستخدام الـ 5 جيجا بايت كلها.

- أنظمة الـ 64bit تصل لـ 8 جيجا بايت حتى 192 جيجا بايت "اعتماداً على النظام و الإصدارة"، لذلك يجب أن تأخذ هذا في الحسبان عند زيادة أو تغيير الرام لديك


هارديسك اللاب توب



هارديسك اللاب توب لا يعتبر من الخيارات الهامة أو الصعبة عند شراء جهاز جديد حيث أنه في الغالب لن يقوم بالتأثير على الأداء. لكن هناك بعض النصائح والنقاط التي قد تهمك

سرعة القرص
تحسب سرعة القرص بعدد الدورات في الدقيقة "rpm". أغلب أجهزة اللاب توب تأتي بهارديسك بسرعة 5400rpm وهي كافية لأغلب المستخدمين. بعض اللاب توبات المتقدمة تأتي بسرعة أعلى وهي 7200rpm وهي تهم المستخدمين المتقدمين وأصحاب الألعاب حيث أن سرعة أعلى للهارديسك يعطي أداء أسرع وأفضل في بعض الحالات. ولكن لأغلب المستخدمين الفرق غير ضروري.

نصيحة مشتري.كوم : الـ 7200rpm أفضل إن توفر وكانت لديك الميزانية ولكنه ليس ضرورة لكثير من المستخدمين.

مساحة الهارديسك
وتقاس هنا بالجيجا بايت GB. حالياً أغلب اجهزة اللاب توب في السوق تبدأ من 120GB وتصل حتى 500GB. حجم الهارديسك لا يأثر بأي شكل من الأشكال في أداء الجهاز. ويعود الأمر هنا لحاجتك للمساحة التخزينية.

نصيحة مشتري.كوم : لا تأخذ مساحة كبيرة إن كنت لا تحتاجها حالياً أو أنك لا تقوم عادة بالتخزين والتحميل. يمكنك شراء لاب توب بمساحة عادية وإن احتجت في المستقبل للزيادة يمكنك شراء هارديسك خارجي.

نوع الهارديسك
يوجد نوع رئيسي في أغلب أجهزة اللاب توب وهو "SATA HDD" وهو ما يناسب أغلب المستخدمين. هناك نوع آخر وهو الـ SATA SDD وهو أفضل تقنياً ولكنه مكلف ونادراً ما يتم استخدامه في أجهزة اللاب توب ودائماً ما يأتي بمساحات تخزينية أصغر.

نصيحة مشتري.كوم : الـ SATA HDD هو خيارك المناسب حيث ستجد أسعار أقل وخيارات أكثر.

عدد الأقراص

أغلب أجهزة اللاب توفر هارديسك واحد وهو كافي بالطبع لمعظم الاستخدامات. لكن بعض أجهزة اللاب توب توفر عدد 2 هارديسك بداخل اللاب توب وهذا لعمل نسخ احتياطية أو أنظمة RAID وهي أمور تهم المستخدم المتقدم. ولا تنسى أن الأجهزة بأكثر من هارديسك تأتي عادة بمقاسات كبيرة.


كرت الشاشة

كرت الشاشة هو الجزء المسئول عن إرسال البيانات و الصور و الفيديو وعرضها على الشاشة. كل ما كان الكرت أقوى و أعلى كل ما استطعت تشغيل تطبيقات أقوى مثل تحرير الـ 3D أو العاب عالية الجودة.
أهم النصائح والنقاط التي تهمك عندما يتعلق الأمر بكرت شاشة اللاب توب.

مدمج أو منفصل
أول نقطة يجب تحديدها هي هل كرت الشاشة المدمج مناسب لك أم أنك بحاجة لكرت شاشة منفصل.

- كرت شاشة مدمج "Integrated" : هذا النوع هو الأكثر انتشاراً. يأتي فيه كرت الشاشة مدمج في لوحة الأم.

مميزاته :
- سعر أقل.
- استهلاك بطارية أقل.

عيوبه :
- غير مناسب للاستخدامات الثقيلة.

مناسب لـ: أغلب الاستخدمات مثل التصفح وتحرير النصوص ومشاهدة الفيديو والألعاب الخفيفة والتصميم البسيط وما إلى ذلك.


- كرت شاشة منفصل "Dedicated" : كرت الشاشة هنا يكون قطعة منفصلة وليس مدمجاً في لوحة الأم.

مميزاته :
- أفضل أداء وأكثر مناسبة للاستخدامات الثقيلة.

عيوبه :
- سعر أعلى.
- استهلاك بطارية أكثر.

مناسب لـ: أصحاب الاستخدامات المتقدمة مثل برامج التحرير والتصميم الثقيلة والألعاب عالية الجودة وما إلى ذلك.

الذاكرة
كرت الشاشة يأتي بذاكرة أو رام. كل ما كانت الذاكرة أكبر كل ما كان الأداء أفضل. ومرة أخرى نقول أن الذاكرة الأكبر تهم أصحاب الاستخدامات الثقيلة ولا تهم أصحاب الاستخدامات العادية. عادة كرت الشاشة المدمج يشارك الذاكرة مع ذاكرة اللاب توب الكلية. بينما كرت الشاشة المنفصل يأتي بذاكرة مستقلة. بعد الحجم هناك النوع، في الغالب ستجد إما DDR2 أو DDR3 والأخير أفضل ولكن ليس بفارق كبير.

الشركة والنوع
في كرت الشاشة المدمج فأنت في الغالب ستجد كرت مدمج من انتل. أما في كرت الشاشة المنفصل فالأمور تبدأ في التعقيد بعض الشيء. في البداية هناك شركتين وهي إما "انفيديا" أو "أي تي آي". بعد ذلك يوجد عشرات الموديلات والسلسلات الداخلية لكل شركة.


أسماء تطلق على المنتج بالعربي : كرت شاشة - كرت فيديو - بطاقة رسوم - فيجا
أسماء تطلق على المنتج بالانجليزي : Video Card - VGA

في البداية يجب أن نوضح غموض كبير لدى الكثير من المستخدمين, كروت الشاشة بشكل رئيسي تنقسم لقسمين رئيسيين :
كروت شاشة بمعالجات نفيديا "Nvidia"
و اعتماداً على هذا المعالج تصدر عدة شركات كروت شاشة خاصة بها مثل "EVGA - XFX - BFG - GIGABYTE - ASUS - MSI" و غيرهم من الشركات.
كروت شاشة بمعالجات اي تي آي "ATI"
و اعتماداً على هذا المعالج تصدر عدة شركات كروت شاشة خاصة بها مثل "SAPPHIRE - GIGABYTE - ASUS - MSI" و غيرهم من الشركات.
إذاً الشركات المنتجة تستخدم أحد المعالجين السابقين لإصدار نسخها الخاصة من كروت الشاشة بـ مميزات و مواصفات مختلفة.
المعالجين السابقين هي من إنتاج شركتين متنافستين بشكل كبير و يوجد بينهم صراع في مجال كروت الشاشات, ولكل معالج طرق و أرقام تساعدك في معرفة فئة كرت الشاشة وجودته.
كرت شاشة نفيديا "Nvidia"
خصصنا مقالة مفصلة لكروت شاشة نفيديا على هذا الرابط :
كروت شاشة انفيديا, فئات و تصنيفات و كيف تعرف الكرت الأفضل

AMD أو اي تي آي "ATI" سابقاً
اطلع على هذه المقالة:
كروت شاشة AMD، الفئات والتصنيفات والموديلات
أفضل نفيديا أو اي تي آي ؟ :

هذا هو أول سؤال يدور في بال المستخدم عندما يقرر شراء كرت شاشة, المشكلة ان التنافس كبير بين الشركتين, و يصعب تحديد الافضل, بالنسبة للشعبية و الانتشار فهذا لصالح نفيديا, فهي تسيطر على نسبة اكبر من سوق كروت الشاشات, و لكن يصعب علينا تفضيل شركة على اخرى, و لك الخيار فيما ترغب.


الآن بعد أن عرفنا الشركتين الرئيسيتين المصدرة لمعالجات كروت الشاشة, واستطعنا تحديد الأنواع و الموديلات و كيفية قراءة الأرقام و فهمها, يتبقى علينا معرفة المواصفات و المميزات الأخرى والتي تحدد أداء و سعر كرت الشاشة.

رام و ذاكرة كرت الشاشة :

يقاس الرام في كروت الشاشة بالـميجا بايت MB, هناك عاملين تهم المشتري من ناحية الرام :
1- الحجم : لأغلب المستخدمين 256 ميجا كافية جداً و لا يحتاجون اكثر من ذلك, بل كثير من المستخدمين تكفيهم 128 ميجا بدون الحاجة للزيادة, و لكن لأصحاب الألعاب المتطلبة و تصاميم الجرافيك المتقدمة, يحتاج المستخدم 512 ميجا بايت, وهي كافية لأغلب المستخدمين حتى المتقدمين, وظهرت موديلات جديدة تصل لـ 1000 ميجا بايت "1 قيقا بايت", ولكن كما ذكرنا, الـ 512 كافية لأغلب التطبيقات و الاستخدامات.
2- النوع : كروت الشاشة تستخدم رام نوعه GDDR2, والفئة الجديدة اصبحت تستخدم GDDR3, شركة اي تي آي اصدرت GDDR4 و GDDR5 لبعض موديلاتها, وغالباً ما تجد الرام الجديد في كروت الشاشة المتوسطة والمتقدمة, ولن تجد رام الفئة الثالثة في كروت شاشة ابتدائية, لاغلب المستخدمين الـ GDDR2 كافية جداً, و لكن من يتطلب سرعات عالية فيهمه الـ GDDR3 كثيراً.

توقيت كرت الشاشة "Clock"

سرعة التوقيت تعطيك دلالة على سرعة نقل البيانات في كرت الشاشة, كل ما كان التوقيت اعلى كل ما كانت السرعة اعلى, تقاس السرعة بالـهيرتز, مثلاً 400MHz

أعلى دقة لكرت الشاشة "Max Resolution"

وهي أعلى دقة يصل لها كرت الشاشة, وكل ما كانت الابعاد اكبر كل ما كان افضل , مثال : 2560 × 1600, مع العلم أنك نادراً ما ستستخدم أعلى دقة بسبب أن شاشات الكمبيوتر لا تصل في الغالب للدقة العالية لكروت الشاشة.

الاتصال باللوحة الأم "Interface"

كروت الشاشة تستخدم حالياً طريقتين للاتصال باللوحة الأم :
1- اي جي بي "AGP" : نوع قديم ويوجد في اللوحات الأم القديمة, ما زالت بعض كروت الشاشة تصدر بهذا الاتصال و لكنها قليلة, شاهد الصورة و التي توضح واجهة الاتصال للـAGP




2- بي سي آي اكسبريس اكس 16


"PCI Express X16" : و هو النوع المنتشر الآن والمسيطر على اغلب كروت الشاشات, يوجد منه نسخة مطورة وهي "PCI Express 2.0 X16", مع العلم ان الفوائد من النسخة المطورة لم تصل لها تقنية كروت الشاشة بعد, وايضاً اذا كان لديك لوحة ام بمنفذ PCI Express X16 فهو قابل لكرت شاشة من النوعين سواء الأول أو المطور, و العكس صحيح, فإذا كان لديك المنفذ المطور في اللوحة الأم, فيمكنك تركيب الأول, شاهد الصورة و التي توضح واجهة الاتصال للـ PCI Express X16 مع العلم أن الـ PCI Express 2.0 X16 يستخدم نفس واجهة الاتصال :


يحدد اختيارك هو منفذ كرت الشاشة الموجود في لوحة الأم لديك, فقد تأكد من المواصفات وستجدها مكتوبة و موضحة.


دعم التطبيقات الثلاثية الابعاد "3D API"


كرت الشاشة يحتاج لتطبيقات لمعالجة الصور ثلاثية الابعاد, أشهر التطبيقات التي تحتاجها هي : DirectX وأحدث اصدارة للبرنامجين هي DirectX 10 و OpenGL 2.0, لذلك إن كنت ترغب بلعب أحدث الألعاب احرص على ان يكوت كرت شاشتك داعم لهذه الاصدارات, مع العلم أن أغلب كروت الشاشة اصبحت تدعمهم. OpenGL,




المنافذ "Ports"


يوجد أربعة منافذ تتوفر عادة في كروت الشاشة :


D-SUB أو VGA : منفذ الكمبيوتر التقليدي يعمل على جميع شاشات الكمبيوتر.

S-VIDEO : للربط بالتلفزيون عن طريق الكيبل الثلاثي "اصفر - اسود - احمر" أو الكيابل الأخرى المشابهة.

DVI : هذا المنفذ هام جداً حيث يعطيك اشارة رقمية عالية الجودة HD, بشرط توفر المنفذ في شاشتك, متوفر في اغلب كروت الشاشة الحديثة.

HDMI : نادر الوجود في كروت الشاشة, يؤدي نفس مهمة الـ DVI ولكنه احياناً يكون قادر على نقل الصوت ايضاً, غير هام جداً, حيث يوجد محولات تحولك لك من الـ DVI للـ HDMI بنفس الجودة.


صورة منفذ HDMI

مع العلم ان اغلب كروت الشاشة تأتي بتحويلات تحول لك من نوع إلى آخر, مثلاً من DVI الى VGA, شاهد صورة محول :



خيار الشاشتين في نفس الوقت "Dual Monitor Support"


هذا الخيار اصبح متوفراً في كثير من كروت الشاشة الحديثة,هذا الخيار يمكنك من تشغيل شاشتين على نفس كرت الشاشة لكثير من الاستخدامات, مثلاً شاشة لعمل تصميم فوتوشوب, و الشاشة الثانية تحتوي على صفحة انترنت أو على تصميم ثاني للمقارنة وما إلى ذلك من الاستخدامات.




كرتي شاشة في جهاز واحد


بعض المستخدمين و من يحتاج اداء كبير لكرت الشاشة, يضع كرتي شاشة في نفس الجهاز, عملية مكلفة وت تطلب توافق كبير حيث يجب أن تدعم لوحة الأم هذه الخاصية بالإضافة للرام و مزود الطاقة و أيضاً يجب ان يكون لديك تبريد جيد حتى لا يسخن الجهاز, إن كانت هذه التقنية تهمك فيجب ان يكون كرت الشاشة الذي ستشتريه يدعمها, مع العلم أن أغلب كروت الشاشة تدعم التقنية, اسم التقنية لكروت الشاشة بمعالجات نفيديا : SLI , أما لكروت الشاشة بمعالجات اي تي آي : CrossFire.




شركات كروت الشاشة


يوجد العديد من الشركات التي تنتج كروت الشاشة اعتماداً على المعالجين المذكورة.

بالنسبة لمعالجات نفيديا فأشهر ثلاث شركات تنتج كروت شاشة بهذا المعالج :

كرت شاشة اي فيجا "EVGA Video Card" : شركة عريقة و متخصصة في انتاج كروت شاشة بمعالجات نفيديا Nvidia.

كرت شاشة اكس اف اكس "XFX Video Card" : شركة عريقة و منافسة و متخصصة في معالجات نفيديا Nvidia.

كرت شاشة بي اف جي "BFG Video Card" : بالرغم من انها ليست بشهرة الشركتين السابقتين, إلا انها شركة معروفة بجودتها و تخصصها في معالجات نفيديا Nvidia.

بعد الشركات الثلاث السابقة تأتي الشركات المتنوعة, ونقصد بالمتنوعة الشركات التي تنتج كل شي من لوحات أم و قطع كمبيوتر و معدات تبريد و مزودات طاقة و كروت شاشة و أجهزة لاب توب, بمعنى أنهم ليسوا متخصصين فقط بكروت الشاشة وملحقاتها, الشركات معروفة جداً مثل : ASUS - GIGABYTE - MSI, و تصنف كدرجة ثانية و عادة ما تكون أقل سعراً من الشركات السابقة, بالرغم من سمعة الشركات الجيدة إلا أن البعض يفضل الشركات المتخصصة في كروت الشاشة, و هناك الكثير من الشركات الأخرى التي لا يسع المجال لذكرها.



بالنسبة لمعالجات اي تي آي فأشهر ثلاث شركات تنتج كروت شاشة بهذا المعالج :


كرت شاشة سافاير "Sapphire Video Card" : أكبر الشركات المصنعة لكروت الشاشة بمعالجات ATI.


كرت شاشة اتش آي اس "HIS Video Card" : أيضاً شركة رائدة في المجال و منافسة, متخصصة بمعالجات ATI.


كرت شاشة دايموند "Diamond Video Card" : شركة منافسة و متخصصة في كروت شاشة بمعالجات ATI.

بعد ذلك تأتي الشركات المعروفة في الدرجة الثانية مثل : ASUS - GIGABYTE - MSI , و غيرهم من الشركات.




ملاحظات عامة :




1- كروت الشاشة هو جزء من العملية, بالرغم من أنه أهم جزء للحصول على صورة و أداء ثلاثي الأبعاد عالي الجودة, إلا أنك بحاجة لقطع متكاملة مثل لوحة أم ممتازة و معالج ممتاز و رامات عالية الجودة وما إلى ذلك, و نوصيك بالإطلاع على قسم الكمبيوتر لدينا لرؤية الكثير من نصائح الشراء لكثير من قطع الكمبيوتر الهامة.

2- كروت الشاشة المتقدمة و المتطلبة تتطلب طاقة كهربائية عالية, لذلك ضع في الحسبان حاجتك لشراء باور سبلاي بطاقة عالية "Watt" و غالباً لن تجد إلا الاصلي و عالي التكلفة عندما تبحث عن مزود طاقة أعلى من المعتاد و المنتشر في السوق.

3- كروت الشاشة أحد أكثر القطع التي يبالغ فيها المشتري, لأغلب المستخدمين كرت شاشة بـ 200 ريال و أقل هو كافي جداً, و المصممين المحترفين قد يحتاجون اعلى من ذلك بقليل, أصحاب الألعاب المتطلبة جداً هم فقط من بحاجة لكروت شاشة عالية و متقدمة.

أغلب المشترين لا يهتمون كثيراً بمواصفات و خصائص شاشة اللاب توب, وهو أمر مفهوم, حيث أن أغلب شاشات اللاب توب هي كافية لأغلب المستخدمين ولا حاجة للتعمق كثيراً, لكن هناك بعض المواصفات التي من الجيد الانتباه لها و المقارنة بينها خصوصاً للمستخدمين بمتطلبات خاصة و مختلفة.

مقاس و حجم شاشة اللاب توب

يعتمد الأمر على رغبتك و استخدامك للجهاز, يمكن تقسيم مقاسات شاشة اللاب توب لثلاث تصنيفات :
1- صغير "8 / 10 / 11 / 12" بوصة : لأجهزة اللاب توب الصغيرة و الخفيفة, مناسب للاستخدام خلال السفر و التنقل, صغر الشاشة قد يجعل الاستخدام المكثف غير مريح للعينين و غير مناسب لمشاهدة الملتيميديا, لذلك إن كان استخدامك للاب توب هو استخدام تقليدي يومي فتجنب هذه المقاسات الصغيرة, حيث أنه من بالرغم من شكلها المغري ووزنها الخفيف إلا أنها ن تكون غير مريحة على المدى الطويل.
عادة اللاب توبات الصغيرة بهذه المقاسات تكون بسيطة في المميزات حيث أن تركيزها يكون على خفة الوزن و الاستخدام الخفيف خلال التنقل مثل التصفح و البريد و تحرير النصوص وما إلى ذلك.


2- وسط "13 / 14 / 15" بوصة : أكثر المقاسات انتشاراً و تفضيلاً لدى المشترين, يوجد لديك عدة خيارات, الـ 13 بوصة يمثل أصغر فئات الوسط و القابلة للاستخدام على المدى المطول, لديك 14 و 15 إن رغبت بشاشة أوضح و أكبر وهما الأكثر انتشاراً, عادة لاب توب 13 بوصة يكون أعلى سعراً من 14 و 15 بوصة بسبب صغر الحجم.


إن كنت ترغب بـ لاب توب يجمع بين السعر المعقول, المواصفات المتنوعة و الشاشة الواضحة, فمقاسات الوسط هي خيارك المثالي.
3- كبير "16 / 17 / 18 / 19" بوصة : هذه المقاسات تهم أصحاب الملتيميديا و الألعاب و المصممين و الذين عادة ما يفضلون شاشات كبيرة, لا تنسى أن كبر المقاس يعني زيادة الوزن و تقصير عمر البطارية, لذلك حاول تجنب المقاسات الكبيرة إن لم تكن تحتاجها فعلاً.

أنواع شاشة اللاب توب


هذه هي أهم أنواع شاشات اللاب توب :


1- شاشة لماعة Glossy : أكثر أنواع الشاشات انتشاراً و تناسب أغلب المستخدمين,
الشاشة تكون أكثر لمعاناً و تعطي ألوان أوضح, ستجد الشركات تطلق أسماء مختلفة و متنوعة وكل هذه الأسماء تعود لنفس التقنية, هذه بعض من الأسماء التي ستجدها :


الأسماء تتغير كل فترة و تتنوع بين الموديلات لنفس الشركة


شاشة لاب توب توشيبا : TruBrite / Clear SuperView
شاشة لاب توب اتش بي و كومباك : BrightView
شاشة لاب توب ديل : TrueLife
شاشة لاب توب ايسر : CrystalBrite / CineCrystal
شاشة لاب توب سوني : XBRITE
شاشة لاب توب اسوس : Color Shine
شاشة لاب توب ال جي : Fine Bright
شاشة لاب توب فيجوستي : Crystal View / SuperFine
شاشة لاب توب اي بي ام و لينفو :VibrantView


النوع الأفضل و الأنسب للمستخدم اليومي فهو أفضل في مشاهدة الفيديو و الصور و الألوان تكون أكثر حيوية.


2- شاشة بدون لمعة anti-glare :
هذا النوع يكون ضعيف في إظهار الألوان ولكنه لا يكون لماع ولا يعكس الضوء لذلك يكون أفضل في الاستخدام تحت إنارة قوية مثلاً في الخارج تحت الشمس أو في المعارض و المؤتمرات, لذلك تجده يستخدم بكثرة في لاب توبات الأعمال لتخفيض التكلفة و خصوصاً أن مستخدم الأعمال لا يهتم بجمال الألوان, ويندر أن تجد هذا النوع في الموديلات التي تستهدف المستخدم المنزلي ما عدا الموديلات منخفضة التكلفة.

دقة شاشة اللاب توب

دقة العرض هي أكبر مساحة من سطح المكتب يمكن عرضها على الشاشة, و هي عادة تكون بشكل أرقام



الأرقام تمثل عدد البكسل في خط أفقي و عدد البسكل في خط عمودي, كل ما كان الرقم أعلى كل ما كان بإمكانك رؤية مساحة أكبر من الشاشة كما وضحنا في الصورتين في الأعلى, ولكن ليس بالضرورة أنك ستستخدمه, البعض لا يفضل دقة شاشة كبيرة حيث أن الخطوط و الأيقونات تكون أصغر مما يريد, مع العلم أنك قد لا تجد دقة العرض مكتوبة في مواصفات شاشة اللاب توب ولكن ستجد رمز للشاشة وهذا الرمز يمثل دقة العرض :


WVGA: 800x480
SVGA: 800x600
WSVGA: 1024x600
XGA: 1024x768
WXGA: 1280x800
SXGA: 1280x1024
SXGA+: 1400x1050
WXGA+: 1440x900
WSXGA+: 1680x1050
UXGA: 1600x1200
WUXGA: 1920x1200


ما سبق هو أكثر الأنواع انتشاراً, الرمز اللي أمامه الحرف W يعني "Wide Screen" أو شاشة عريضة و هي الشاشة الموجودة حالياً في أغلب أجهزة اللاب توب, مع العلم أن الرمز قد يكتب بشكل مختلف, مثلاً بدلاً من أن تجد WVGA ربما قد تجد "Wide VGA" وهو يعني كما ذكرنا شاشة عريضة.


عامل مهم في دقة الشاشة هو مقاس و حجم الشاشة نفسها, حيث أنك لن تجد دقة معينة في شاشة أصغر أو أكبر مما تستطيع الدقة العمل به.
للمستخدم اليومي و العادي اتجه للدقة الأكثر انتشاراً WXGA: 1280x800 وهي موجودة بكثرة في المقاسات من 12 إلى 15 بوصة.
بعد ذلك لك الحرية في بحر واسع من الخيارات, مثلاً مستخدم ألعاب متقدمة يرغب بشاشة Full HD يجب أن تكون دقة شاشة اللاب توب على الأقل 1920x1080.


ولا تنسى نقطة هامة, أنه دقة أعلى لا يعني دائماً أفضل للأسباب التالية :
1- دقة أعلى تعني سعر أعلى, لذلك إن لم تحتاج لدقة أعلى فاتجه للدقة المنتشرة كما ذكرنا.
2- دقة أعلى تعني خط أصغر, لذلك الدقة الأعلى تكون أفضل للأفلام و الألعاب ولكنها قد تكون غير مريحة في قراءة النصوص و التصفح.
3- عادة دقة أعلى خصوصاً HD تتطلب شاشة أكبر وهذه مشكلة إن كنت لا ترغب بشاشة كبيرة.
ولا تنسى تجربة الدقة و الأبعاد في المعرض لرؤية ما إذا كانت تناسبك.



مشغل الأقراص Optical Drive




- هناك عدة أنواع, بعضها يقرأ و ينسخ, بعضها يقرأ فقط, ما يهمك هو المشغل الكامل الذي يقوم بقراءة و نسخ أقراص السي دي و الديفيدي و هو النوع الأكثر انتشاراً.
- المشغل عادة لا يتوفر في اللاب توبات الصغيرة أو النحيفة جداً, وهي تضيحة يجب أن تقدمها مقابل خفة الوزن و النحف.
- هناك تقنية أخرى وهي مشغل البلو راي,
البلو راي تقنية حديثة لأفلام الـ HD,
اللاب توبات بمشغلات بلو راي ما زالت نادرة و مكلفة وعادة ما تجدها في اللاب توبات التي تركز على الملتيميديا و الألعاب, اضغط هنا لمعلومات أكثر عن البلو راي.

البلوتوث "Bluetooth"


خاصية معروفة, هذا الخيار يمكنك من ربط جهاز اللاب توب بأي جهاز آخر بخاصية البلوتوث سواء كان جوال أو لاب توب آخر أو ماوس بلوتوث أو غيرها من الملحقات, خيار مهم جداً و يجب وجوده لديك, مع العلم ان أغلب أجهزة اللاب توب تأتي بخاصية البلوتوث ولكن لابد من التأكد, ما زالت هناك بعض الموديلات تأتي بدون بلوتوث.

الوايرليس "WLAN"


خاصية هامة جداً و هي خاصة الاتصال بالإشارة اللاسلكية من مودم الدي اس ال لديك, فبدلاً من تمديد كيابل شبكة يمكنك الربط لاسلكياً بمودمك أو مركز شبكة Wi-Fi قريب منك, خيار مهم جداً ويجب وجوده لديك, مع العلم ان أغلب أجهزة اللاب توب تأتي بهذه الخاصية.




كاميرا مدمجة "Built-in Webcam"







الكاميرا المدمجة في اللاب توب تمكنك بسهولة من دردشة الفيديو بدلاً من شراء كاميرا خارجية و ربطها في أعلى الشاشة و نقلها معك في كل مكان, البعض لا يرغب و لا يهتم بوجود الكاميرا, لكن أغلب الأجهزة اصبحت تأتي بكاميرا مدمجة, لذلك مهما كان اختيارك, بالتأكيد سيحتوي على كاميرا, مع العلم أن أغلب الأجهزة التي تأتي بكاميرا مدمجة تأتي أيضاً بمايكروفون مدمج و يكون عبارة عن فتحة صغيرة لاقطة للصوت بجانب الكاميرا تعمل كمايكروفون.









منافذ اليو اس بي "USB Ports"









أغلب أجهزة اللاب توب تأتي بـ 4 منافذ يو اس بي, ولكن الأجهزة الصغيرة "13 بوصة و أقل" عادة ما تأتي بمنفذين يو اس بي فقط, يعود الخيار لك في حاجتك لمنافذ اليو اس بي, ولا تنسى أنه بإمكانك زيادة منافذ اليو اس بي لديك بشراء وصلة إضافية "USB Hub" بتكلفة بسيطة و مضاعفة عدد المنافذ لديك مرتين أو ثلاث.









منفذ شبكة "Ethernet Port"







منفذ الشبكة يسمح لك بتوصيل كيبل شبكة من مودم الدي اس ال للاب توب, على افتراض أنك لن تقوم باستخدام الاتصال اللاسلكي, المنفذ يوجد في أغلب أجهزة اللاب توب.






مودم "Modem"





أغلب أجهزة اللاب توب تأتي بفاكس مودم مدمج في الجهاز, و لكن بعض أجهزة اللاب توب الصغيرة تظطر لفصل الفاكس مودم و توفيره عن طريق وصلة يو اس ابي, يستخدم الفاكس مودم للاتصال بالانترنت عن طريق خط الهاتف "الدايل اب", و أغلبية المستخدمين لا يستخدمون الفاكس مودم كثيراً, و يستخدمون بدلاً من ذلك منفذ الشبكة أو الاتصال اللاسلكي للاتصال بالـ دي اس ال.









قارىء ذاكرة "Card Reader"







أغلب أجهزة اللاب توب أصبحت تأتي بقارىء ذاكرة مدمج, يسمح لك قارىء الذاكرة بإدخال كرت ذاكرة جوالك أو كاميرتك الرقمية مباشرة في اللاب توب واستعراض المحتوى, تختلف قوارىء الذاكرة من لاب توب لآخر, فبعضها يستطيع قراءة 5 أنواع من الذواكر, بعضها يستطيع قراءة أكثر وبعضها أقل.









منافذ الصوت







وهي المنافذ المعروفة لتوصيل سماعة الرأس و المايكروفون, بالرغم من وجودها في أغلب الأجهزة إلا أنه لا مانع من التأكد.









فاير واير "FireWire"







يقوم بمهمة مشابهة لمنفذ الـ USB و إن وجدته في الجهاز فستجد منفذ واحد حيث أن الـ USB يقوم بأغلب المهام.









إي ساتا "eSATA"







هذا المنفذ هو أسرع منفذ لنقل البيانات من قرص خارجي للاب توبك و العكس, وهو أسرع بعدة مرات من الـ USB بشرط توفر هذا المنفذ في قرصك الصلب الخارجي, المنفذ ما زال جديد نسبياً و يتوفر عادة في أجهزة اللاب توب المتقدمة, لمعلومات أكثر عن الإي ساتا اضغط هنا



.




اكسبريس كارد "ExpressCard"






متوفر في كثير من الأجهزة, المنفذ يسمح لك بتوصيل كروت مثل كونكت, بطاقات وايرليس, قوارىء ذاكرة و غيرها من الملحقات, قليل من المستخدمين يستخدم هذا المنفذ بحكم أن أغلب الملحقات التي ستحتاجها متوفرة على الـ USB.









مخارج الفيديو "Video Port"







هذه النقطة مهمة جداً, الكثير من المستخدمين يرغب بنقل الصورة من اللاب توب لشاشة أخرى سواءاً كانت شاشة كمبيوتر أو جهاز تلفاز, هناك ثلاثة منافذ و التي عادة ما تكون متوفرة في أجهزة اللاب توب, وفي الغالب يكون اثنين منها فقط متوفر في الجهاز الواحد, صور المنافذ وشرح فائدة كل منها في الاسفل :








]size=18]D-SUB ويعرف أيضاً بـ VGA[/size]



منفذ الشاشة التقليدي المعروف مثل الموجود في الأجهزة المكتبية, هذا المنفذ يمكنك من ربط اللاب توب بأي شاشة تحتوي على هذا المنفذ مثل شاشات الكمبيوتر أو شاشات التلفاز, موجود في جميع أجهزة اللاب توب ويندر عدم وجوده.

S-VIDEO :
منفذ للربط بالتلفاز, هذا المنفذ يعمل على جميع انواع التلفاز القديمة أو الحديثة عن طريق الربط بالوصلة الثلاثية "أحمر , أبيض , أصفر" أو غيرها من الوصلات, أصبح يندر وجوده حيث تم استبداله بالمنفذ الأحدث و هو التالي.

HDMI :
أحدث تقنية لنقل الصورة و أعلاها جودة, هذا الخيار لا يعمل إلا مع الشاشات الحديثة "ال سي دي أو بلازما وبعض شاشات الكمبيوتر" حيث يجب توفر هذا المنفذ في الشاشة أو التلفاز, هذه التقنية تعطيك جودة عالية وهي أفضل تقنية لنقل الصورة لشاشة التلفاز, إذا كان لديك شاشة تلفاز بهذا الخيار فاحرص على وجود المنفذ في جهاز اللاب توب, مع العلم أن أغلب أجهزة اللاب توب أصبحت توفره.
هناك منفذ آخر يعرف باسم DVI ولكن يندر وجوده حيث أن الـ D-SUB و الـ HDMI يقومان بالمهمة وهما أكثر انتشاراً.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://qalpqalp.hooxs.com
 
نصائح قبل شرائك جهاز لاب توب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قلب قلب :: منتدى التكنلوجيا الحديثة :: منتدى الكومبيوتر والانترنيت-
انتقل الى: